كتاب شمس المعارف الكبري للبوني

شمس المعارف الجزء الاول

كتاب شمس المعارف الكبرى هو كتاب من تأليف احمد بن علي البوني وهو أحد الكتاب الشهيرين في العصور الوسطى. يعتبر هذا الكتاب أحد الأعمال الهامة في مجال الفلك والتنجيم والسحر.
قد يصعب الوصول للنسخة الاصلية من كتاب شمس المعارف الكبري بنسخة PDF او حتي ورقيا لكون الكتاب نادر جدا و أيضا له سمعة سيئة و ممنوع استخدامه و الكثير من القوانين في الدول تمنع نشر النسخة الاصلية من كتاب شمس المعارف الكبري , و اذا بحثت جيدا فربما تجد نسخ منقحة من الكتاب , وتحتوي هذه النسخة او النسخ الموسعة على العديد من المعلومات والأفكار الثمينة والمفصلة من النص الأصلي.

محتويات كتاب شمس المعارف الكبري الاصلي

يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الكون والكائنات السماوية والأمور الروحية و بالتأكيد يتمحور حول السحر و انواعه و كيفية القيام ببعض الأعمال السحرية و تسجير الجن و طقوس تحضير الجن و الشياطين .
بجانب ذلك، يتضمن الكتاب أيضًا دراسات شاملة حول الألوان والأحجار الكريمة وتأثير هذه الأحجار الكريمة على البشر و نفسياتهم و الطاقة الروحية و الاتصال الذي يحدث بين الانسان و بين الطاقة التي يحملها الحجر الكريم مثل العقيق و الفيروز و غيرهم . وبفضل هذا التوسع، يمكن للقارئ الاستفادة من مزيد من المعرفة والإلمام بالعلوم الغامضة والروحانية التي تمتلكها الكتاب و يصل الي معلومات عن السحر و الجن قد لا تتوفر في اي كتب اخري وهذا ما يجعل من كتاب شمس المعارف الكبرى كتابا مميزا و مقصد لكل من يتبع شغفه و فضوله للقراءة عن عالم السحر و الجن و الخوارق و الماورائيات.

محتويات الكتاب

من ناحية المحتوي فإن كتاب شمس المعارف الاصلي هو النسخة القديمة التي تتكون من ثلاث مجلدات و ينقسم الكتاب الي اربعون فصلا تقريبا يبدأ بالتعريف بصاحب و مؤلف كتاب شمس المعارف وهو : احمد بن علي البوني المتوفي سنة 622 هجرية. و المكتوب تحت عنوانه في كشف الظنون :” والمقصود من هذا الكتاب بذلك السحر وطريقته وأسماء مردة الجن وطرق تحضيرهم.
أما محتوى الكتاب فهو مزيج غريب من المعلومات المفهومة وغير المفهومة عن السحر وتحضيرات الجن، وفيه العديد من الوصفات الخطرة والشعوذة. وهذا أحمد بن علي البوني كان معروفاً لدى المهتمين بالروحانية والسحر والرمل والوداع وقراءة الكف وغيرها، ونشر كتباً في هذا المجال، و بحسب هؤلاء، الذين بحثوا في المكتبات عن كتب كتبها عن السحر والشعوذة و الاعمال و تحضير الجن و تسخير الشياطين و المردة، في محاولة فك هذه الرموز و الوصول لامتلاك القدرة علي التواصل مع الجن و تسخيرهم او امتلاك خدمة عند بعض ملوك الجن، وبعضهم كان يقوم بهذا السحر والطلاسم غير المفهومة لشفاء المصابين بالمس من الجن ـ حسب زعم هؤلاء الأشخاص.

لماذا كتاب شمس المعارف خطير و يجب الحذر من قراءته؟

يعتبر كتاب “شمس المعارف” أحد الكتب ذات الطابع الخطير والتي تثير الجدل في الأوساط العلمية والثقافية. يرجع هذا التحذير إلى عدة أسباب:

  • الطابع السحري والشيطاني: كتاب “شمس المعارف” يحوي معلومات وأسرار تتعلق بالسحر والشعوذة والتعامل مع العالم الروحي بطرق غير مشروعة مثل تحضير الجن و تسخير الشياطين و المردة و استخدام السحر في أشياء متعددة بقصد ربح مادي او حدوث أشياء خارقة للطبيعة , او حتي أذية الاخرين عن طريق الاعمال السفلية و السحر الاسود . وبالتالي، يروِّج لفكر مشبوه و خطير , ومع كل ذلك فالكتاب يثير اهتمام الأفراد المهتمين بهذه النوعية من الأمور.

  • الضرر النفسي والنشر السلبي: يُزعَم أنَّ “شمس المعارف” يحتوي على محتوى يمكن أن يتسبب في الإضرار النفسي والعاطفي للقارئ، حيث يتم ترويج أفكار غير صحية أو طرق غير سليمة للتعامل مع الذات والآخرين. يجب على القارئ أن يكون حذرًا ويحافظ على توازنه النفسي.

  • القانون والأخلاق: من الممكن أن يتعارض محتوى كتاب “شمس المعارف” مع القوانين في دولتك مما يعرضك للمسائلة القانونية و قد ينتهي بك الامر في السجن

    , كما يعتبر كتاب شمس المعارف الكبري من الكتب المحرمة دينيا عند الكثير من المجتمعات و بالتالي ستكون مجرما في نظر الناس و مخالف لكل قيم و أصول المجتمعات و الاخلاق الحسنة

هل يجوز قراءة كتاب شمس المعارف الكبري؟

هل يجوز قراءة كتاب شمس المعارف الكبري؟
قبل الاجابة يجب ان تعلم ان شمس المعارف الكبري هو أحد الكتب التي تتناول الكثير من المواضيع المختلفة بخصوص الامور الروحية و الخوارق و الماورائيات بشكل عام و ارتباط هذه الاشياء بالانسان و الحياة الواقعية .
يعتبر هذا الكتاب مرجعاً هاماً للباحثين والمهتمين بالامور النفسية والتوجه الروحي. قراءته يمكن أن تساهم في التعرف على طرق وأساليب مختلفة للتأمل والتأثر بالطاقات الإيجابية و هذا وفق ما يراه و يؤمن به البعض .حيث يقول البعض أنه كتاب شامل ومتكامل يعمل على توسيع الآفاق وزيادة المعرفة والحكمة لمن يقرأه. ومع ذلك، يجب أن يتم تناوله بحذر وبإشراف من قبل أشخاص ذوي الخبرة والمعرفة في هذا المجال، حيث أنه يحتوي على مفاهيم معقدة قد تتطلب توجيهات وفهم أكثر عمقاً. كما انه يتعدي الحدود في كثير من الاحيان و قد تجد نفسك تتخطي حدود دينك و معتقداتك كلما تعمقت اكثر في قراءة شمس المعارف , لذا يجب أيضاً أن يتم قراءة الكتاب وفقاً للمعتقدات والقيم الشخصية للقارئ، وأن يتم الابتعاد عن أي جوانب تتعارض مع المبادئ و الاخلاق الاجتماعية و الشخصية و بالطبع الحدود الدينية و العقائدية .
ثم نأتي الان الي اجابة السؤال وفق مجتمعنا العربي الاسلامي :

هل قراءة كتاب شمس المعارف الكبري امر جائز ام حرام؟

يعتبر كتاب شمس المعارف الكبرى من كتب تعليم السحر و التعامل مع الجن و الامور الغيبية المخالفة ، وعلى هذا، فلا يجوز النظر فيه ولا قراءته ولا بيعه ولا شراؤه لما فيه من مخالفة تتعلق بالسحر ،و لأن السحر حرام تعاطيه، وحرام طلبه وحرام تصديق أهله، و هو “السحر” من السبع الموبقات، ون انواع السحر ما هو كفر بالإجماع بالنسبة للدين الاسلامي . فإن كان كتاب شمس المعارف الكبري يعرف علي انه كتاب سحر فهو بالتالي ينطبق عليه الحكم بحرمانية قراءته مثل اي كتاب سحر اخري.

تحميل و قراءة كتاب شمس المعارف الكبري

Avatar photo
ِAhmed Abdulaziz

مطور و مبرمج ويب متخصص في الووردبريس , و في أحيان أخري كاتب
#احلام_الناس_لا_تنتهي

اترك رد

تفعيل الاشعارات حسنا لا شكرا