كتاب الاب الغني والاب الفقير يتسبب في هروب المراهقين من منازلهم

كتاب الاب الغني والاب الفقير


كتاب الاب الغني والاب الفقير يتسبب في هروب المراهقين من منازلهم

انتشرت في الأونة الأخيرة بعض الأخبار حول العالم تفيد بهروب بعض المراهقين من منازل ذويهم بسبب قراءتهم لكتاب الاب الغني والاب الفقير بمعاونة بعض أصدقاء الدراسة.

وليس في العالم الغربي والدول الأجنبية فحسب بل انتشرت في الفترة الماضية نفس تلك الأنباء عن هروب بعض المراهقين في الدول العربية مثال ما حدث في دولة الأردن من اختفاء شاب من منزل ذويه في ظروف غامضة بعد قراءته لهذا الكتاب بسبب رسوبه في امتحانات النصف الدراسي الأول من العام الحالي والضغوط التي وقعت عليه بسبب هذا وقد ناشده والده بالعودة ووعده بألا يتسبب في أية ضغوط عليه مرة أخرى حيث تم ترجمة هذا الكتاب للعديد من اللغات ومنها اللغة العربية.

عن كتاب الاب الغني والاب الفقير

ويتناول الكاتب في هذا الكتاب الأمور المالية وكيفية وطرق زيادة الثروة وكسب المال وتنفيذ عدة مشروعات تجارية وتنمية الذكاء المالي لدى الفرد وهو لم يقدم الموضوع في صيغة نصائح عشوائية بل كانت مبنية على تجارب واقعية خاضها هذا الكاتب في حياته.

يتحدث الكاتب في كتاب الاب الغني والاب الفقير عن حياة الكاتب بداية من طفولته والنصائح التي كان يمليها عليه أستاذه والذي اعتبره الكاتب رمزًا للاب الغني الذي جاهد للحصول على المال بالمقارنة مع والده الرجل الاجتماعي البسيط الذي يرمز له بالاب الفقير ووالد صديقه الذي كان يعمل في مجال التجارة.

ومن أهم المواضيع التي تناولها الكاتب في كتابه توضيح ما هو الفرق بين الأصول والالتزامات, ما يعلمه الأثرياء وما لم يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال, نفي المعتقد السائد باعتبار المنزل من الأصول, الأهمية الكبيرة للذكاء الاقتصادي ومساوئ الجهل الاقتصادي, الدور الكبير الذي تلعبه المشاريع التجارية القوية للمهارات الاقتصادية والممارسة والخبرة في النجاح الاقتصادي.

وقد وصلت مبيعات هذا الكتاب لأكثر من 30 مليون نسخة حول العالم وقد لاقي العديد من ردود الأفعال الإيجابية حيث تحدث عنه العديد من مشاهير الإعلام حول العالم من خلال برامجهم الشهيرة.

وجهة نظر شخصية في كتاب الأب الغني و الأب الفقير

في صريح العبارة أرى من وجهة نظري أن كل من قرأ هذا الكتاب وترك منزله من المراهقين مخطئين للغاية لمجرد أنهم يسيروا خلف المعتقدات والأفكار التي يتضمنها هذا الكتاب فهم لم يحسبوها بالشكل الصحيح فلم يصبحوا في ليلة وضحاها من الأغنياء إذ ما فكروا في سلك طريق رجل الأعمال العصامي الذي أصبح من الأغنياء.

ولكنهم لم يسألوا أنفسهم هل أصبح هذا الرجل من الأغنياء ما بين عشية وضحاها؟ هل كان بمفرده؟ أعتقد أنك أيها الشاب المراهق ستحتاج إلى من يساندك ويبقى بجانبك حتى تكون هكذا فمن المؤكد لن تجد أفضل من عائلتك هي من تبقى بجانبك وتساندك حتى تحقق ما تريد.

هناك أيضا نقطة هامة جدًا هي هل يصح أن تبقى غنيًا دون علم ؟ هل ستترك دراستك؟ فكيف تعمل دون دراسة ما تنوي العمل فيه؟ و نقطة أخيرة أحب أن أنوه إليها فأين ستبقى إذا تركت منزل آبائك أين ستذهب وكيف ستواجه ظروف الحياة حتى تصبح ناجحًا أو يصبح لديك عمل تستطيع من خلاله تدبير أمور حياتك وهل سيكون النجاح من أول محاولة ؟ أرى أنه لابد عزيزي المراهق أن تتبع طريقة العالم النفسي الشهير سيجموند فرويد في التعلم وهي طريقة المحاولة والخطأ حتى تصبح من رجال الأعمال الناجحين.

عن الكاتب ” مؤلف كتاب الأب الغني و الأب الفقير”

هو روبرت كيوساكي من مواليد 8 أبريل عام 1947 وهو رجل أعمال أمريكي وخبير متخصص في التنمية البشرية وهو من قام بتأليف هذا الكتاب الأكثر مبيعًا في العالم حسب الصحف الأمريكية

ولد كيوساكي في هاواي وهو ابن المدرس غالف آش كيوساكي والذي ولد عام 1919 وتوفي عام 1991 وذكر في كتبه أنه قام بالخدمة خلال حرب الفايتنام كجندي طيار لمروحية الهيليكوبتر مع قوات المارينز الأمريكية إلى حدود سنة 1975 حيث تركها وعمل في إكسفوركس كوربوشن كبائع آلات طباعة.

من مؤلفاته دليل الاستثمار للأب الغني,النموذج الرباعي للتدفعات النقدية, لماذا يزداد الأثرياء ثراءا وغيرها من المؤلفات إلى جانب هذا الكتاب.
اقرأ أيضا عن كتاب شمس المعارف الكبري

المصدر بي بي سي

Avatar photo
yassmin

ياسمين مجدي عبده حاصلة على ليسانس آداب إعلام من جامعة عين شمس وكاتبة صحفية حرة في العديد من المواقع وكاتبة روائية في رصيدها أربع مجموعات قصصية إلكترونية ورواية ورقية واحدة

اترك رد

تفعيل الاشعارات حسنا لا شكرا